Forum Réseaux informatiques de ISSAT GAFSA
Bienvenue sur le forum de ISSAT GAFSA
Forum Réseaux informatiques de ISSAT GAFSA
Bienvenue sur le forum de ISSAT GAFSA
Forum Réseaux informatiques de ISSAT GAFSA
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
Forum Réseaux informatiques de ISSAT GAFSA

::Forum pour les étudiants informatique de ISSAT GAFSA::
 
Connexion  S'enregistrerS'enregistrer  Dernières imagesDernières images  RechercherRechercher  AccueilAccueil  
Le Deal du moment : -17%
PHILIPS Centrale vapeur HI5900/22 5,2 bar
Voir le deal
59.99 €

 

 دروس لغة السي شارب C # .NET

Aller en bas 
AuteurMessage
mahdi
Super actif
Super actif
mahdi


Messages : 154
Date d'inscription : 20/12/2008
Age : 34

دروس لغة السي شارب C # .NET Empty
MessageSujet: دروس لغة السي شارب C # .NET   دروس لغة السي شارب C # .NET EmptyVen 11 Sep - 14:45

بسم الله الرحمن الرحيم
الفصل الأول : مقدمه
نظراً للتطور الكبير في تقنيه صناعه الحاسبات الآليه وأنتشارها في جميع مجالات الحياه

المختلفه , واستخداماتها المتعدده في شتى المجالات , فأنه أصبح لزاما علينا معرفه هذه الحاسبات وكيفية

التعامل معها والأستفادة منها لانها توفر الجهد والوقت وتنجز كثير من الاعمال بدقه كبيرة بالأضافه إلى قدراتها

الكبيره في الأحتفاظ بالبيانات , ومن الطرق الشائعه للاستفادة من القدرات الكبيرة للحاسبات هو :

بناء البرامج التي تقوم بحل كثير من المشكلات توفيرا للجهد والوقت ووصولا إلى الدقه المطلوبه وفي هذه الوحدة سوف

نلقي الضوء على ماهيه برنامج الحاسب وكذلك أنواع لغات البرمجه المختلفه ثم بعد ذلك نبين أهميه مهنه البرمجه

وصناعه البرمجيات .


## برنامج الحاسب ##

البرنامج هو عبارة عن مجموعه من التعليمات تعطى للحاسب للقيام بعمل ما مثل حساب مجموع قيم مختلفه

, حساب المتوسط الحسابي , حساب مضروب عدد معين ... الخ

والبرنامج هو الذي يحدد للحاسب كيفيه التعامل مع البيانات للحصول على النتائج المطلوبه , والبرنامج يكتب

بواسطه المبرمج (Computer Programmer) الذي يفهم المشكله ويقترح الحل وينفذه لحل هذه المشكله

ويجب أن يكون البرنامج في مجموعه صحيحا وواضحا وليس فيه لبس أو غموض.

والبرمجيات (Software) هي التي تسهل للمستخدم أستخدام المكونات الماديه (Hardware) بكفاءة وراحه ويمكن

تقسيم البرمجيات إلى ثلاثه أنواع رئيسيه وهي :-

1- برامج التشغيل Operating System

مثل النوافذ (Windows) و Dos, Unix ,Linux, VMS وغيرها . وهي عبارة عن برامج تقوم بدور الوسيط بين

المستخدم والمكونات الماديه وهي تمكن المستخدم من أستخدام المكونات الماديه للحاسب بكفاءة وبراحه , كما أنها

تساعد المستخدم في أنشاء نظام الملفات وغيرها . ومن برامج التشغيل ما يصلح للعمل في الشبكات مثل Windows ,Unix

ومنها الذي يستخدم مع الحاسب فقط مثل Dos .

2- برامج التطبيقات Application Programs

وهي برامج تساعد في أنشاء كثير من التطبيقات مثل أنشاء قاعدة بيانات والرسم بأستخدام الحاسب وغيرها من أمثله

هذه البرامج : -

برنامج الأوتوكاد Autocad - الأكسيل Excel - الاكسس Access - الاوراكل Oracle - الفوتوشوب Photoshop

وغيرها كثير.

3- لغات البرمجه Programming Languages

وهذه اللغات هي التي تستخدم في بناء البرامج المختلفه وهي تتراوح من اللغات التي تتعامل مباشرة مع المكونات الماديه

للحاسب والأخرى التي تتطلب تحويلها من صورتها التي تكتب بها إلى صورة أخرى يستطيع الحاسب التعامل معها

ويوجد العديد من لغات البرمجه المستخدمه اليوم وهذه اللغات يمكن تقسيمها إلى ثلاث أنواع رئيسيه وهي : -

1- لغه الأله Machine Languages

2- لغات التجميع Assembly Languages

3- لغات المستوى العالي High Level Languages

## لغه الأله Machine Languages ##

وهي اللغه الوحيدة التي يفهمها الحاسب ويستطيع التعامل معها . وهذه اللغه تعتبر لغه خاصه لكل حاسب وقد تختلف

من حاسب إلى آخر وهي تعتمد على المكونات الماديه للحاسب نفسه , ولغه الآله تتكون من مجموعه أرقام ما بين

0, 1 التي تعطي تعليمات للحاسب للقيام بمعظم العمليات الأساسيه واحدة بعد الأخرى , وهي تختلف من حاسب إلى حاسب

آخر ولذلك فإننا نجد أن نفس البرنامج الذي يعمل الصعبه في التعلم للإنسان حتى بالنسبه للمبرمجين لأنها عبارة عن

مجموعه من الأرقام (0.1) فقط . وللتغلب على هذه الصعوبه تم أقتراح لغه آخرى تعتمد على أستخدام أختصارات معبرة

من اللغه الأنجليزيه للتعبير عن العمليات الأوليه التي يقوم بها الحاسب وهذه لغه التجميع .


## لغات التجميع Assembly Languages ##

هي لغه تستخدم أختصارات معبرة من اللغه الانجليزيه لتعبر بها عن العمليات الأوليه التي يقوم بها الحاسب مثل

إضافه Add وحفظ Store وطرح Sub وغيرها ومثال على ذلك

Load A

Add B

Store C

ونظرا لأن هذه اللغه تستخدم كلمات مختصرة من اللغه الأنجليزيه فإنها تحتاج محولا لكي يحولها إلى لغه الأله وهو ما

يسمى المجمع Assembler الذي يقوم بتحويل لغه التجميع إلى لغه الآله كي يفهمها الحاسب ويستطيع تنفيذها , وبالرغم

من تقليل المجهود اللقى على عاتق المبرمج للقيام بعمليات البرمجه إلا أنه ما زالت توجد مشقه عند حل أبسط المسائل

لأن ذلك يتطلب معرفه وكتابه العديد من التعليمات وهذا ما دفع المبرمجين للتفكير في لغات آخرى تقلل المجهود الكبير

اللازم لكتابه الكيثر من التعليمات فكانت لغات البرمجه ذات المستوى العالي .

## لغات المستوى العالي High Level Languages ##

وهذه اللغات كتبت بحيث تستخدم بعض الكلمات الإنجليزيه العاديه معانيها حيث يقوم كل أمر منها بتنفيذ العديد من الواجبات

وهذه اللغات كسابقتها تحتاج إلى مترجمات Compilers التي تقوم بتحويل التعليمات ( الأوامر ) إلى لغه الآله , وهذه

اللغات تستخدم العلاقات والعوامل الرياضيه المتعارف عليها . مثال على ذلك

Sum = A + B + C

وهذه اللغات تعتبر سهله ومرغوبه من وجهه نظر المبرمجين بالمقارنه بلغات التجميع ولغه الآله وذلك لسهوله كتابتها

وفهمها وحل المشاكل باستخدامها , ومن أمثله هذه اللغات لغه C , C++ , الباسكال Pascal , الفورتران Fortran

البيسك Basic , الآدا ADA , الجافا Java وغيرها


ومن المعلوم أن عمليه تحويل البرنامج من لغه ذات مستوى عال إلى لغه الآله تستهلك وقتا ولذلك تم تطوير نسخ من

لغات المستوى العالي بحيث تستخدم برنامج مفسر Interpreter والذي يقوم بترجمه الكود سطرا سطرا أثناء التنفيذ.

وبالرغم من أن البرامج المترجمه الناتجه من عمليه الترجمه بأستخدام المترجم Compiler تكون أسرع في التفيذ عن

البرامج التي تستخدم المفسر Interpreter إلا أنه يفضل وجود نسخه من اللغات تعمل بأستخدام المفسر وذلك لسهوله

التغيير الحذف والإضافه والتصحيح وبعد الأنتهاء من كل التعديلات والوصول إلى نسخه نهائيه فأنه يتم أستخدام المترجم

لترجمه البرنامج وأنتاج نسخه تنفيذيه حتى تكون أسرع في التنفيذ بعد ذلك عند تشغيلها على الحاسب


@$# أهميه مهنه البرمجه @$#

من المعلوم أن الذي يقوم بكتابه البرامج لحل المشكلات الكثيرة والمعقدة هم المبرمجون ولا يمكن الأستغناء عنهم بحال

من الأحوال لان دورهم مهم وحيوي وتكثر الحاجه في شتى المجالات وذلك لعمل الآتي : -

1- كتابه برامج وبناء الأنظمه المختلفه لحل المشاكل وتبسيط التعامل مع الحاسب

2- المسؤليه الكامله عن إصلاح ما يحدث من أعطال أو حل المشاكل التي تحدث في الأنظمة المختلفه .

3- بناء واجهه المستخدم في كثير من اللغات والتطبيقات

4- بناء نظم التشغيل المختلفه مثل Windows ,Unix وغيرها من النظم . فمثلا تستخدم لغه C في بناء نظام

التشغيل Unix .

5- برامج المواجهه المختلفه في الانظمه الختلطه الرقيمه والتماثليه .


^%$ صناعه البرمجيات ^%$

تعتبر صناعه البرمجيات في عصرنا الحالي من الصناعات المهمه جدا والتي تتطور بأستمرار نتيجه التطور الهائل في

صناعه الحاسبات الآليه , ولذلك فإن هذه الصناعه تتطلب مبرمجين مهرة ولديهم القدرة على تحليل وحل المشاكل بالأضافه

إلى إلمام بكل المستجدات والعلوم والتطوير المتعلق بالحاسب وصناعه الحاسبات وذلك حتى يستطيعوا مواكبه تطوير

البرامج والنظم المختلفه للأستفادة العظمى من التقدم في الحاسبات .


&*&*&*&*&**&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&
*&*&*&*&
&*&*&*&*&**&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&
*&*&*&*&
&*&*&*&*&**&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&
*&*&*&*&
&*&*&*&*&**&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&
*&*&*&*&


الفصل الثاني

حل المشكله Problem Solving

مقدمه :

القدرة على حل المشاكل بواسطه البرمجه هي مهارة وطريقه مرتبه ولا تعتمد على العشوائيه وهذه القدرة يمكن

أكتسابها وتعلمها باتباع بعض القواعد التي تساعد على ذلك وبعض هذه القواعد ذكرها رين ديكارت الرياضي و

الفيلسوف المعروف وهي : -

1- لا يمكن قبول أي شيء حقيقه مسلمه إلا أذا تبت ذلك بالتجربه والمشاهدة

2- كل مشكله او معضله يتم تبسيطها وتقسيمها إلى أجزاء عدة كلما أمكن ذلك .

3- فكر بطريقه منظمه ومنطقيه وذلك بالبدء بالأجزاء البسيطه والسهله الفهم ثم التدرج إلى الأجزاء الأصعب وهكذا
حتى يتم الأنتهاء من المشكله .

4- المراجعه لجميع الأجزاء حتى يكتمل الحل



وبالرغم من أن القواعد تم وضعها قبل 300 عام من صناعه أول حاسب إلكتروني إلا أنها ما زالت مطبقه وصالحه

للأستخدام , والتفكير الجيد والمنظم لتعريف وتحديد المشكله ضروري ومهم جدا وأساسي للحصول على نتائج صحيحه

وبخاصه عند التعامل مع الحاسب , ولذلك فإن اول خطوة لحل المشكله هو فهمها .


## فهم المشكله ##

المشاكل دائما تظهر أكثر تعقيدا عن الحقيقه التي هي عليها وذلك لعدم فهم المشكله , ومن معالجه القاعدة الأولى لديكارت

والتي تنص على التأكد مما تريد يمكن الحصول على القاعدة الاولى حل المشكله وهي :-

قاعدة 1

حلل المشكله بعنايه فائقه محاولا فهم كل جزئياتها وتحديد كل المتطلبات للحصول على الحل المقبول وفهم كل ما يؤدي

للحصول على الحل المقبول للمشكله .

فإذا وجد حل , بين كيف يمكن العمل لتحقيق هذا الحل , ولذا يجب تحديد مستوى النتائج المطلوبه في المراحل الاولى

كما يجب أن تكون الأهداف واضحه ومعلومه وكذلك الوسائل الازمه لتحقيق هذه الاهداف , ومخلص هذه القاعدة هو أن

فهم المشكله يمثل نصف الحل وكذلك الفهم الجيد والصحيح والكامل للمشكله يعطي دائما نتائج واضحه وصحيح.

## تقسيم المشكله ##

بزيادة فهم المشكله يزداد تبعا له وضوح تفصيلات وأبعاد المشكله , بالتالي تصبح المشكله أكثر تفصيلا وثباتا ووضوحا

مما يجعل من الصعب التعامل مع كل هذه التفاصيل في نفس الوقت . وهذا يوضح القاعدة الثانيه لديكارت والتي تنص على :-

قاعدة 2

" حاول أن تقسم المشكله إلى اجزاء بسيطه وغير معتمدة على بعضها البعض ثم ركز على كل جزء على حدة "

وفي هذا الأطار يمكن أستخدام العديد من الطرق المختلفه لتقسيم المشكله , وبذلك يمكن الحصول على القواعد الفرعيه

التاليه من القاعدة الثانيه

قاعدة 2 أ

حاول تقسيم المشكله إلى مجموعه مشاكل (أجزاء ) بسيطه متتابعه , وحتى نحصل على الحل الكامل للمشكله الاصليه بحل

المشاكل الفرعيه البسيطه الواحدة تلو الأخرى . الغرض من تقسيم المشكله هو العمل مع جزء واحد فقط وعزل تأثير

الأجزاء الأخرى حتى يسهل التعامل معه , ولكن يجب عدم أهمال ما تقوم به الاجزاء الأخرى من المشكله لأنه لا يمكن أن

تكون معزوله نهائيا عن باقي الأجزاء , ومن الموكد أن بعض أجزاء المشكله يجب أن ينظر له ويتم التعامل معه أولا

لان الاجزاء الأخرى تتأثر به أو تعتمد على النتائج التي تنتج منه , وعند حل كثير من المشاكل فأن ذلك يتضمن تكرار

التعامل مع بعض الحالات والأوضاع مثل المسهلكين , نتائج التجارب ..... إلخ , وفي مثل هذه المشاكل ( الحالات )

يجب التأكد على كيفيه التعامل مع الحالات الفرديه , وأذا كان حل أحد هذه المشاكل ( المسائل ) كافيا وصحيحا يمكن للمبرمج

أن يعيد أستخدام هذا الحل لكل المشاكل المشابهه في جميع الحالات .


قاعدة 2 ب


أذا كانت المشكله تتضمن بعض العملميات التي يعاد تكرارها حاول عزل العمليات التي لا تتطلب الإعادة من تلك التي تتطلب

الإعادة

أذا كنت لا تستطيع أن تقرر من أين بتدأ فأن هذا يحدث لوجود بعض الحالات الخاصة التي تسبب أجهادا عند فصلها .

وفي هذه الحاله يكون من المفيد أن يتم أهمال هذه الحالات الخاصه وكذلك الحالات غير المفيدة وغير النافعه في البدايه

ثم في نهايه الحل يمكن التعامل مع جميع الحالات بما الحالات الخاصه وذلك بعد إجراء بعض التعديلات البسيطه على الحل

المقترح .


قاعدة 2 ج


في البدايه حاول أيجاد حل للمشكله في الحالات البسيطه أو الحالات المشهورة عند الوصول إلى حل مرضي وصحيح

يمكن تطوير هذه الحل ليشمل الحالات الخاصه والمعقدة

ومن هذه القاعدة نستنتج أن التعامل مع الحالات البسيطه والمشهورة وعند الحصول منها على نتائج مرضيه فأن ذلك

يشجع على أمكانيه الوصول إلى حل للحالات الخاصه . وأما اذا لم نستطيع الحصول على نتائج في الحالات البسيطه فلن

نستطيع الحصول على نتائج صحيحه في الحالات الخاصه والمعقدة . ونلخص ذلك بأن بتدأ بالتعامل مع الأجزاء البسيطه

ثم تتدرج إلى الأصعب فالاصعب وهكذا


### عمليه حل المشاكل ###

القواعد المؤديه للحل يمكن أن تطبق بطرق مختلفه , كما أنها يجب أن تطبق ببطء وعنايه وهذا ما توضحه القاعدة

الثالثه

قاعدة 3

"عند تقسيم المشكله إلى أقسام صغيرة يجب أن يكون التقسيم على خطوات متعددة . بحيث تستخدم العامه في المراحل

الأولى ثم يتم الأنتقال إلى المراحل الخاصه بعد ذلك "

المراحل الأولى في الحل تتطلب أعتبارات عامه وواسعه بينما المراحل المتأخرة تتطلب التركيز على التفاصيل الانتقال من

العام إلى الخاص وهذا ما يعرف بطريقه من الاعلى إلى الأسفل Top - Down Design


ويقترح إلا يتجاوز عدد الاجزاء المقسمه في كل خطوة 5 أجزاء . والقاعدة الاساسيه في عمليه التقسيم هي أن يستمر

التقسيم حتى يمكن عزل الأجزاء عن بعضها أو يكون حل هذا سهلا . والقدرة على التقسيم تتطلب مهارة عاليه وخبرة

إلا هذه الخبرة يمكن أكتسابها وتنميتها .




قاعدة 4

" في كل مرحله من المراحل يجب مراجعه الحل المقترح ليتم التأكد من انه كامل وصحيح "

يعني ذلك أن مراجعه واحد للحل لن تكون كافيه ويجب تطبيق القاعدة الرابعه عند كل مرحله بعد حل واحد من البرامج الفرعيه

أو الأجزاء يجب أعادة النظر في الحل المقترح لنرى أذا كان يحقق المطلوب . بدقه من هذا البرنامج الفرعي , وعند تجميع

حول البرامج الفرعيه يجب التأكد من التوافق بين كل هذه الحلول للبرامج الفرعيه والتأكد من أنها تحقق المطلوب وأنها

تحقق المطلوب وأنها تأخذ في الحسبان كل الحالات والخاصه . واخيرا لا تتردد في مراجعه الحلول المقترحه فأنك سوف

تجد شيأ ما يجب أن يظاف أو يعدل أ و يحذف ...........



##### الخوارزم والكود الزائف Algorithm And Pseudo Code #####


سوف أكتب القليل عن الخوارزم لصعوبته !

بعد أن أستعرضنا خطوات التفكير لحل أيه مسأله برمجيه وقبل أن ندخل في تفاصيل كتابه الخوارزم لحل المسألة نقول أن الحل يمر بمرحلتين

المرحلة الأولى

هذه المرحلة تمثل دور الأنسان في حل المسألة وتتكون من عدة خطوات تعرضنا لها فيما سبق ونجملها فيما يأتي :

- تحديد معالم المسألة
- تحليل عناصرها , وذلك بمعرفه معطياتها , والهدف الأساسي لها , وأهم
النتائج المطلوبه منها , وما هي الصورة المراد عرض النتائج فيها وكذلك
صورة تقديم المعطيات
- البحث والتفكير في طريقة حل المسأله
-تدوين الحل في خطوات متسلسله متعاقبه , يعبر عنا باللغة العاديه محكومة
بالمنطق الرياضي . هذه الخطوات في مجموعها تسمى بالخوارزم Algorithm

@@ الخوارزميات @@

لقد أستخدمت كلمه الخوارزميه , في القرن الماضي , وبشكل واسع في أوروبا
وأمريكا وكانت تعني , الوصف الدقيق لنتفيذ مهمه من المهمات أو حل

مسألة من المسائل و وقد أشتق الغربيون هذه الكلمه من اسم عالم الرياضيات المسلم المعروف , محمد بن موسى الخوارزمي . وتستخدم كلمه

الخوارزميه , على نظاق واسع في علوم الرياضيات والحاسب , الأن حيث تعرف بأنها :

مجموعه الخطوات ( التعليمات ) المرتبه , لتفيذ عمليه حسابيه أو منطقيه , أو غيرها بشكل تتابعي متسلسل ومنظم



أنتهى الدرس عن مقدمه برمجة الحاسب الألي

وأستغفر الله وأتوب إليه ..
Revenir en haut Aller en bas
mahdi
Super actif
Super actif
mahdi


Messages : 154
Date d'inscription : 20/12/2008
Age : 34

دروس لغة السي شارب C # .NET Empty
MessageSujet: Re: دروس لغة السي شارب C # .NET   دروس لغة السي شارب C # .NET EmptyVen 11 Sep - 14:46

الدرس الاول : التعرف على بيئه الدوت نت وكيف التعامل معه



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

في هذا الدرس سوف نتعرف على الدوت نت وكيف التعامل معه وكيف الوصول إلى الخصائص وكذلك الأدوات وغيره

طبعا Microsoft Visual Studio .NET 2003 فيجوال ستيديو دوت نت فيه مميزات عديدة ورائعه فعلا وهي تنقيه حديثه ورائعه

دعنا الان نتعرف بالصور على الدوت نت .. فهل أنت مستعد ! أذا لما الأنتظار هيا بنا مع نورتن للتعرف على الدوت نت

وبسمه تعالى نبدأ

********

على فكرة برنامج الدوت نت يحتوى على ست 6 أسطوانات لتثبيته وهم السي دي الأول والثاني والثالث والباقين هم مكتبه ام أس دي أن msdn

المهم أذا كنت مثبت الفيجوال دوت نت على جهازك شغل الدوت نت

شغل الدوت نت لكي ترى هذه الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_1

طعبا هذا صورة الدوت نت ولكن الصورة مصغرة لكي نرى كل شيء أتفقنا ! (:

في هذه الصورة تعرض علينا أي مشروع عملت عليه مسبقا يعني مثلا أنت علمت مشروع بالدوت نت وصار لك يوم أو يومين ثم شغلت الدوت نت

سوف ترى فيه المشروع الذي علمته ولذى ما عليك فعله هو الضغط على أسم المشروع الذي عملت عليه طبعا

هذا الواجهه تساعدنا كثيرا من العناء في البرمجة واي مشروع تعمل عليه سوف تراه من خلال هذه اللسته

المهم الأن نريد أن نرى ما فيه داخل الدوت نت

الأن وبكل حماس وثقه بنفسك أذهب إلى ملف ومن ثم أختر جديد ومن ثم أختر مشروع كالتي

File >>> New >>>> Project

كما في الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_2

وبعد الضغط على ملف ثم جديد ثم مشروع سوف تظهر لك أنواع المشاريع وكذلك
أنواع اللغات التي تريد البرمجه بها ... بصراحة برنامج الدوت نت

يقدم خدمات للمبرمجين رائعه

المهم راح تشوف نفس هذه الصورة التاليه
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_3

طبعا كما قلت لكم لدينا عدة لغات تستطيع البرمجة بواسطتهم وهم كالتالي :

1 - Visual Basic Projects
2- Visual C# Projects
3- Visual J# Projects
4- Visual C++ Projects

وكذلك يوجد قسم خاص لعمل لبرنامجك الستب أي أعدادات الستب الرائعه وهي

1- Setup and Deployment Project

************************

وفي نفس مربع الحوار هذا أنتظر أسفل سوف ترى معلومات كثيرة لنى الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_4

وسوف نرى هنا معلومات ! وهي تخص أسم المشروع وكذلك مكان الحفظ

في خانه Name هنا سوف تضغ أسم المشروع لكي تتعرف عليه

وفي خانه Location هنا سوف يتم حفظ المشروع فيه تلقائيا وسوف تراه في المستندات

وهذه أهم شيء تعرفه كباديه ..

***********************************************

الان سوف نوضح بعض الأشياء المهم التي يجب أن تعرفها قبل البدأ في البرمجة وكتابه الكود أو الشفرات

سوف ندخل على لغة السي شارب ونتعرف على بعض الاشياء الهامه التي تنطبق على كل اللغات

أذا هيا لنبدأ

حدد لغة السي شارب Visual C# Projects لكي تظهر لك أنواع المشاريع التي سوف نعمل بها في جهه اليمين

وأختر منه مشروع كونسيل أبلكيشن ConsoleApplication كما في الصورة الموضحه
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_5

أذا كنت تريد تغير أسم المشروع فهذا على كيفك المهم أضغط عليه ضغط مزدوج لكي يفتح لك المشروع ....

بعد الضغط على المشروع لا ترى شيء مثير للأهتمام سوف ترى هذه العبارات الغريبه والمربكه فعلا

========================

using System;

namespace ConsoleApplication1
{
///
/// Summary description for Class1.
///

class Class1
{
///
/// The main entry point for the application.
///

[STAThread]
static void Main(string[] args)
{
//
// TODO: Add code to start application here
//

**
**
**


====================


أنتظر إلى الصورة التاليه التي فيها هذا الكود المربك فعلا
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_6

طعبا في السي شارب ما راح يهنا كل هذا الكود الموجود والذي أنشأ أليا ما يهمنا هو القوسين اللذان بين هذه العبارة


{
//
// TODO: Add code to start application here
//
**

وأنظر إلى هذه الجمله المكتوبه TODO: Add code to start application here

وهي تعني أذا أردت ان تبدأ بكتابه كود أبدأ من هنا ... هذا أهم شيء تعرف
وهو أين مكان كتابه الكود .. يعني لما تشغل السي شارب مرة ثانيه

وتريد أن تبدأ مشروع جديد يجب عليك أن تمسح هذا الكلام

//
// TODO: Add code to start application here
//


وتبدا في كاتبه الكود ... الان وصلنا إلى أهم شيء وهو مكان كتابه الكود وأنا أعتبرة مفتاح إلى الدخول !


أنظر إلى هذا الكلامات المكتوبه في هذا الكود واعني أنظر إلى كل الكود الموجود سوف ترى أكواد ملونه

باللون الازرق

والأخضر

والأسود

والرصاصي


أهم شيء تعرف ماذا تعني بعض هذا الألوان لنشرح المهم

أي شيء مكتوب باللون الأزرق فهذا يعني كلمه محجوزة ولا يجوز أستخدام هذا
الكلمه كمتغير لبرنامجك وأن شاء الله سوف أضع أنواع الكلمات

المحجوزة أنظر إلى الصورة وإلى الكلمات المحجوزة في الصورة التاليه
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_7

اخي العزيز لما تتعرف على الأشياء المهمه سوف تكون مبرمج من الدرجه الأولى وهذا هو أهم شيء

أما بالنسه للون الاخضر فهذا يعني أنه كلام فقط للتعليق على كود معين يعني

بأمكانك كتابه أي شيء سواء باللغة العربيه أو بالانجليزيه وكان لونه أخصر
فهو لن يهتم به أي الفيجوال بيسيك لن يهتم به يعتبرة فقط للتعليق على شيء

أنظر كما في الصورة وعلى فكرة أذا أردت أن تعمل جمله للتعليق أضغط هذه
الشرطه ////////// كررها عدة مرات لكي يكون لونها أخضر أنظر أنا ماذا فعلت
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_8

هل رأيت كيف عملت جمله تعليق وهذا يفيد أذا مثلا علمت برنامج ويوجد فيه
متغيرات كثيرة بأمكانك أن تضيف جمل تعليق لمعرفه ما فائدة هذا الكود !

*****************************************
*****************************************

في نقطه مهمه يجب أن تعملها قبل ما ننسى ... لأختبار البرنامج وأصطياد الأخطاء اعمل نفس هذه الطريقة لاظهار هذا الزر كما في الصور

أضغط بالفأرة في مكان فارغ على شريط الادوات الذي في الاعلى تحت الأطار للبرنامج لكي تظهر لك هذه الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_9

لكي تظهر لك هذه القائمه وأختر منها آخر شيء هو كوستميز Customize وبعد الضغط عليه سوف تظهر لك هذه الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_10

في هذه الصورة أختر أولا التبويب Commands ومن ثم من جهه اليسار في اللسته التي تحمل أسم Categories أختر منها Debug

ومن ثم آخر شيء حرك الأسم إلى أسفل لكي ترى هذا الزر Start Without Debugging بعد ما تختارة أضغط عليه بالزر الأيسر ولا تحرر الضغط

بل أسحبه وألفته على شريط الادوات لكي يكون كالتالي أنظر الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_11

طبعا ربما أنت تسائلت لماذا هذا الزر الذي على شكل علامه تعجب !

أنا راح أقول لك هذا لأختبار البرنامج من الاخطاء ولكي يعلمنا عند وجود خطأ أو مشكله ... أوكي !

طبعا راح لما نريد تشغل البرنامج نستخدم هذا الزر لتشغيل البرنامج أوكي ...

*************

بعض المعلومات على الطاير سوف أعطيكم اياها أنظر إلى الدوت نت في الأعلى سوف ترى هذا كما في الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_12

وش القصد من هذا أنا سوف أعطيك المعلومه الصحيحه رقم واحد الذي مبين لديك أذا كنت تريد الرجوع لصفحه البدا

وكذلك رقم 2 للرجوع لصفحة كتابه الكود طبعا هذه التبويبات لتسهيل التنقل بين التصميم والكود وغيرة

*********
********

وآخر شيء يجب أن توفر لك المساحة لكتابه الكود والتصميم سوف أعلمكم طريقة رائعه فعلا أولا لنرى ماهو الذي يأخذ مساحة في الدوت نت

أنظر إلى أول صورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_13

طبعا هذا راح يأخذ مساحة ولا يوجد مكان كافي للتصميم أو لكتابه الكود أنظر
للصورة سوف تجد في الرقم 1 زر ضغير لما ضغط عليه راح تختفي

هذه القائمه تلقائي يعني لما تممر الماوس عليه سوف تظهر بشكل كامل ورائع
قبل ما تعمل لكل قائمه هكذا أذهب من قائمه وندوز ثم أخفاء الكل

أنظر إلى الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_14

في هذا الخيار سوف يقوم بأخفاء جميع القوائم التي في اليمين أو اليسار لتوفير المساحة للتصميم وكذلك كتابه الكود

وسوف تكون على النحو التالي أنظر الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_15

طبعا هذا الأرقام فقط للتوضيح أبه يوجد خصائص به في كل شيء منه هذه الأيقوانات

وبمجرد تمرير الماوس عليه سوف تظهر لك الخصائص بشكل رائع فعلا .

********************************
********************************

معلومه على الطاير (:

لما تكتب كود معين وترى عليه أسفله خط أحمر يعني أعرف أنه هذا خطأ ولا تحاول معه فهو خطأ

معلومه احتفظ بها لك

ترتيب الكود في الدوت نت طريقة رائعه لترتيب الكود أنظر إلى هذه الصورة يوجد فيه تعليق وكود غير مرتبين أنظر
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_16

لاحظ بانه الكود غير مرتب ولكن في طريقة رائعه لترتيب الكود

أنظر إلى ترقيم الأقواس في الأسفل 1و2و3 أهم شيء عندنا هو رقم 2

لترتيب الكود ما عليك فعله هو مسح القوس رقم 2 وكتابته مرة أخرى فقط أنظر إلى الكود بعد الترتيب !
دروس لغة السي شارب C # .NET Deve_17

هل تصدق ! لقد تم ترتيب الكود كليا هذا رائع ها قلي ماهو رأيك أخي القارئ ! هل هذا رائع ؟

****************

قبل لا أنسى هذه قائمه بأسماء أو الكلمات المحجوزة التي لايجوز أن
تستخدمها كمتغير كالتالي string null ; لا يصح أنظر الأسماء للعلم فقط

أنتهى الدرس .....

وفي الختام أتمنى الشرح كان واضحا ومفهوما ولا يوجد به أي غموض أي شيء
Revenir en haut Aller en bas
mahdi
Super actif
Super actif
mahdi


Messages : 154
Date d'inscription : 20/12/2008
Age : 34

دروس لغة السي شارب C # .NET Empty
MessageSujet: Re: دروس لغة السي شارب C # .NET   دروس لغة السي شارب C # .NET EmptyVen 11 Sep - 14:47

الدرس الثاني ..أنشأ أول برنامج لك بلغة السي شارب C# بالدوت نت


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... ومساكم الله بالخير والصحة .

أتمنى الكل يكون لديه هوايه البرمجة بصراحة البرمجه ممتعه أذا أحببتها ...
قال لي أحد الدكاترة في الكليه هذا المثل لما شافني أني أموت في شيء أسمه

برمجة قال لي ... أنت كما يقال المثل . (( أذا احببت الشيء أتقنته ))
وبصراحة هذه العبارة أثرت في كثيرا وأجتهدت كثيرا للحصول على المعلومات
الكامله للبرمجة

المهم ما علينا .. خلونا ندخل في درسنا هذا

===============

درسنا هذا اليوم نص على .. كيف يمكن تصميم برنامج بسيط بلغة السي شارب C# يقوم بعمليه طباعه بعض الكلمات في شاشه الدوس المعروفه

والدرس سهل جدا جدا .. على فكرة أذا تعلمت الأساسيات سوف تتغلب على الصعاب .. المهم

====

شغل برنامج البرمجة المعروف Microsoft Visual Studio .NET 2003 فيجوال ستيديو دوت نت

ومن ثم أختر من ملف >>> جديد >>> ثم مشروع كما في الصورة

File >>> New >>> Project
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_1

وبعد الضغط عليه سوف يظهر لك مربع تخاطب يطلب منك تحديد نوع اللغة التي تريد أن تبرمج بها ... ونوع المشروع

طبعا نحن سوف نبرمج بلغة السي شارب أوكي C# وسوف نختار Visual C# Projects ولما نحدد اللغة سوف ترى في جهه اليمن أنواع المشاريع

وسوف نختار أسهل شيء هو مشروع من نوع كونسيل أبلكيشن Console Application
... لا تروح بعيد نفذ نفس أللي في الصورة شوف الصورة التاليه
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_2

ولما تختارة أي تضغط عليه دبل كليك .. ضغطتين بالفأرة بالزر الأيسر سوف
يفتح لك المشروع ... وسوف تراه أول ما يفتح بهذا الشكل المربك فعلا .
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_3

أتوقع الكل الان بدأ يتضح الغموض .. أتمنى ذلك شوف هذا الكود الذي أنشأ تلقائي شوف
=================

using System;

namespace ConsoleApplication4
{
///
/// Summary description for Class1.
///

class Class1
{
///
/// The main entry point for the application.
///

[STAThread]
static void Main(string[] args)
{
//
// TODO: Add code to start application here
//هنا سوف نبدأ في كتابه الأكواد البرمجه أتفقنا
/// وأذا اردت أن تسمح هذا الكلام الذي باللون الأخصر
/// فلا يهم أهم شيء راحتك ههه
/// نورتن

**
**
**


==================

طبعا هذا الكود أنشأ تلقائي من غير تدخل لك بشيء وأهم شيء عندنا هو المساحة التي ما بين القوسين هي رأس الحربه (:

شوف للتوضيح فقط

{
//
// TODO: Add code to start application here
//هنا سوف نبدأ في كتابه الأكواد البرمجه أتفقنا
/// وأذا اردت أن تسمح هذا الكلام الذي باللون الأخصر
/// فلا يهم أهم شيء راحتك ههه
/// نورتن

**

شفت القوس الأول( { ) وشوفت القوس الثاني ( ** )

يعني راح نكتب الاكواد البرمجة مكان الكلام الذي بلون الأخصر على فكرة هذا
الكلام الذي باللون الاخصر ..... مثل ما يقولون لا ينفع ولا يضر .. بس
بصراحة هو

مفيد لشيء واحد فقط وهو لكتابه تعليق على كود معين لكي تعرف ماهي مهم هذه
الكود على سبيل المثال .. المهم لا أضيعكم خلينا نبرمج برنامجنا الاول
البسيط

سوف نتعرف على أول داله سهله جدا وهي داله كونسيل Console

شوف قبل ما تعرف شيء عن داله كونسيل .. أكتب كلمه كونسيل ثم أكتب بعدها مباشرة نقطه أي (.) يعني لكي يكون كالتالي

Console.

على فكرة ملاحظه مهمه : لا بد من كتابه أول حرف كبتل caps lock يعني اول حرف كبير والباقي مومشكلة صغار أوكي

المهم لما نكتب كمله كونسيل ونكتب بعدها نقطة تدري وش يصير أنتظر إلى
الصورة سوف تظهر لنا ما يسمى بالتكميل التلقائي أي المساعد في صياغة الكود


شوف الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_4

هل رأيت أخي القارئ .. لقد ظهر لنا بما يسمى التكميل التلقائي للكود وسوف
نختار أسهل شيء الذي يتعامل مع الكونسيل سوف نختار الخيار المحدد الذي

هو رايت لين أي كتابه سطر .. ولأختيارة هذا الخيار ما عليك ألا الضغط على
مفتاح المسافة لأختياره وتكمله الكود .... يعني لا تصير ذكي تضغط المسافة
من غير

تحديد الاسم أو الدالة أوكي .. أو بمجرد كتابه أول حرف سوف يقوم بحديد على
حسب كتابتك للكلمه يعني كتبت حرف دبليو يقوم بتحديد تلقائي وليس أختيار بل
تحديد

أو أسم يحمل حرف الدبيلو المهم أختر من القائمه التي ظهرت أختر منها رايت لاين لكي يكون كالتالي

Console.WriteLine

هل أنتهينا ....! لا لسه في أشياء لم نكمله ... بعد أختيارك لكلمه أو دالة
رايت ... على طول أكتب قوس ( ثم علامه تنصيص " ومن ثم أكتب الذي تريده أي
شيء

وبعد كتابه الجمله قصدي أي شيء تريده لا بد من أغلاق علامه التنصيص "
وكذلك القوس ) .. وفي نيايه القوس لا تنسى الفاصله المنقوطه ; وهي حرف
الكاف ك

لنرى هذا عمليا ... يعني راح يكون كالتالي

Console.WriteLine ("Norotn is Programming C# Projects");

شوف الصورة أوضح
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_5

الأن و بعد كتابه الكود الخاص بالكونسيل سوف نرى ماالذي حصل البضبط

الان جرب شغل البرنامج من خلال هذه الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_6

لما تشغلة سوف ترى هذا بالضبط ترى كلمه نورتن مبرمج السي شارب في شاشه الدوس أنظر إلى الصورة التاليه لكي يتضح الأمر لديك
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_7

هل رأيت أخي العزيز لقد تم تنفيذ الامر بنجاح .... هل تصدق لقد أنتهى
الدرس الأول .. على فكرة بأمكان أضافة الكثير من أوامر كونسيل يعني

أنا وسوف أكتب هكذا أنظر إلى الصورة

///////أكتب اي شيء ما بين القوسين أي شي حتى
///لو تكتب كلمه بيكيمون ):

Console.WriteLine ("Norotn is Programming C# Projects");
Console.WriteLine ("my Name is : Ali AL-basri ");
Console.WriteLine ("Im 22 old ");
Console.WriteLine ("I love v.s net 2003 ");
Console.WriteLine ("my Phone Number is 057299748 ");
Console.WriteLine ("10110101010101010101101101010101000111 ");
Console.WriteLine ("10110101010101010101101101010101000111 ");
Console.WriteLine ("10110101010101010101101101010101000111 ");
Console.WriteLine ("10110101010101010101101101010101000111 ");
Console.WriteLine ("10110101010101010101101101010101000111 ");
Console.WriteLine ("10110101010101010101101101010101000111 ");
Console.WriteLine ("10110101010101010101101101010101000111 ");


شوف الصورة لكي يتضح الامر
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_8

يا سلام على البرمجة بصراحة ممتعه جدا

ولو نفذنا الأمر شوف أيش راح يظهر لنا في الشاشه شوف الصورة هذه الرائعه التي كأنها رقيمه وشفرات غريبه
دروس لغة السي شارب C # .NET Fristtt_9

وبس أنتهى الدرس الاول السهل جدا جدا جدا .. أتمنى لك رحله ممتعه معي من خلال الدوت نت

أتمنى أن الدرس سهل وممتع واي أشاكل أو مشكلة بسيط تواجهها من خلال الدروس الرجاء أبلاغي وأن شاء الله سوف نحل جميع المشاكل

أتمنى أنه الدرس سهل وما قصرت معاكم بشيء ...
Revenir en haut Aller en bas
mahdi
Super actif
Super actif
mahdi


Messages : 154
Date d'inscription : 20/12/2008
Age : 34

دروس لغة السي شارب C # .NET Empty
MessageSujet: Re: دروس لغة السي شارب C # .NET   دروس لغة السي شارب C # .NET EmptyVen 11 Sep - 14:47

الدرس الثالث.. كيف تبدأ في تصميم البرنامج بالدوت نت في C#


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..

اليوم سوف ندخل إلى عالم الدوت نت Microsoft Visual Studio .NET

أخي العزيز هل أنت معلوماتك في الدوت نت صفر ؟ هل تريد التعلم تفضل معي حيث أنا معك في طريقنا إلى البرمجة

سوف أشرح كل كلمه سوف أكتبها بالتفصيل الممل !

قبل أن نبدأ .... ؟ يجب أن يكون لديك برنامج Microsoft Visual Studio .NET
واذا كان لديك فهيا ننطلق حيث التعقيد الواسع والتفكير الطويل
لا تخف فأنا معك (:

شغل الفيجوال ستوديو دوت نت أوالفيجوال بيسيك دوت نت لا أرى أختلاف فأنا
أسمع الكثير يقول ما الفرق بينهما ولتصحيح المعلومه أسمه الأصلي
الفيجوال ستوديو دوت نت ويوجد في الفيجوال بيسيك دوت نت وهذا كل السالفه .

شغل الفيجوال دوت نت لكي تظهر لك واجه البرنامج التي فيها أسماء المشاريع التي عملت عليها من قبل المهم

لا أطيل عليك ... أذهب من ملف File >> ثم >>> New
>>> ثم >> Project ... لكي تظهر لك هذه الشاشه التاليه

وسوف نختار منها Visual C# Projects , وفي يمين الشاشه سوف ترى انواع المشاريع سوف نختار في

درسنا هذا المشروع كوسيل أبلكيشن Console Application أختر هذا الخيار أضغط عليه ضغطتين لكي يبدأ ...

كما في الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET CSH_1

ملاحظه : قبل ما تضغط على انه الكلام الذي سوف أقوله لك الأن ليس مهما ولكن للمعلوميه .

أول ما تحدد المشروع فقط تحديد سوف ترى أسمه مكتوب أسفل في خانه Name وهو الأسم الأفتراضي ConsoleApplication1

وأسفله سوف تجد كلمه Location .. طبعا هذه سوف تحفظ فيه المشروع في هذا المسار .. على فكرة الدوت نت ينشأ مجلد في المتسندات

تلقائي بدون ما تطلب منه وأي مشروع تعمل عليه سوف يحفظه تلقائي بدون أمر منك .. !

المهم أذا أردت أن تغير أسمه على كيفك وكذالك مسار الحفظ أذا كنت تريد أن تحفظه على سطح المكتب على كيفيك فالخيار خيارك .

الأن .

أضغط عليه ضغطتين أذا لم تضغط عليه لكي يبدأ لكي ترى هذه الشاشه التي لا يوجد فيها الأ هذه الأكواد المربكه

كما في الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET CSH_2

طبعا نحن سوف نعمل على شاشه الدوس ...

برنامجنا هذا سوف يقوم بكتابه بعض الكلمات التي سوف نعطيها البرنامج لكي يكتبها على الدوس .. وسوف ترى كل شيء

طبعا هذا البرنامج بسيط للغايه ولكن لمن لم يعمل على السي شارب سوف يمتع مع البرمجة مع نورتن (:

قبل ما نبدأ أن نكتب الأوامر البرمجيه يجب عليك ان تظهر هذه الاداة أتبع التالي لكي تظهر الأداة التي تسوف تستعملها كثير في

هذه اللغة

ضع مؤشر الفأرة تحت الأطار للفيجوال دوت نت لكي تخصص هذه الاداة كما في الصورة

وأختر منها كوستميز Customize .... تخصيص
دروس لغة السي شارب C # .NET CSH_3

وبعدها سوف تظهر لك مربع الحوار هذا كما في الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET CSH_4

طبعا أول أختر التبويب Commands

ثم أختر Debug ديبوق أي تصحيح الأخطاء

ثم أختر Start Without Debugging ستارت وزاوت ديبوقين ... بدايه من غير تصحيح

المهم الأن عليك أن تسحب هذا Start Without Debugging وترميه على شريط الأدوات سحب وافلات لكي تم تخصيصه

ويكون كالتالي أنتظر الصورة بعد تخصيصه
دروس لغة السي شارب C # .NET CSH_5

بعد ترتيب كل شيء الأن سوف نكتب كود البرمجة كالتالي

راجع ثاني صورة لكي ترى مكان كتابه الكود

على فكرة برنامج السي شارب لما يشوف هذه العلامه // أي شيء بعدها من كلام
لن يهتم به يعني هذا فقط لكتابه التعليمات أو الملاحظات على الكود

وكذلك عند كتابه الكود لا بد ان تبدأ بحرف كبير وألا لن يعمل معك وهذه
قوانين البرنامج وكذالك في نهايه كل سطر برمجي يجب كتابه فاصلة منقوطه

هل تعرف الفاصله المنقوطه كالتالي ; هذه هي الفاصله المنقوطه بين القوسين ( ; )

هيا بنا لنكتب الاوامر

===================


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أول درس لكم على السي شارب
نبدأ في الدرس على بركه الله


أولا نقوم بتعريف متغير لحفظ أي شيء يكتبه المستخدم
وكتبنا نورتن بأنه قيمه متغيره فقط تقوم بحفظ أي شيء يكتبه المستخدم لكي تم
معالجتها في ما بعد

string norton1;

ثم نقول نورتن = يساوي كونسيل ريد لين ..... يعني نطلب من المتغير أن يقرأ ما في السطر
ربما تسأل ما ذا تعني يقرأ ما في السطر ... أنا أقول لك ... أعني في هذا أنه أي شيء يكتبه المستخدم عند
تشغيل البرنامج يقوم بحفظها في الذاكرة لتنفيذ عليها باقي الكود

norton1= Console.ReadLine ();

لما نطلب من البرنامج القرائه الأن نطلب منه أن يكتب ما قرأه من المستخدم أي ماكتبه المستخدم في الشاشه
ونطلب منه أضافه هذه الكلمه ....(أنت كتبت ) وبالأضافه إلى ما كتبه المستخدم لو تلاحظ في الكود أننا كتبنا

Console.WriteLine ("you type : " + norton1);

لا حظ + norton1 ............. أتذكر ما كتبناه في البدايه هو تعريف المتغير
الذي سوف يكتبه المستخدم أنا أتوقع الأن أنت فهمت لماذا نضغ متغير في الجمل البرمجيه

Console.WriteLine ("you type : " + norton1);


طبعا هذا شرح كامل للكود لما نقوم بتنفيذ هذا البرنامج

أضغط على Start Without Debugging التي خصصنها من قبل وسوف تظهر لك هذه الشاشه

وتطلب منك كتابه اي شيء .. طبعا اول ما تشغل سوف تنتظر منك كتابه شيء ثم بعد ذلك يتم تنفيذ الكود الخاص الحفظ وغير شوف مع

لما ننفذ البرنامج هذا صورة البرنامج بعد تنفيذه
دروس لغة السي شارب C # .NET CSH_6

لا ترى شيء مثير ولكن هذا الشاشه تنتظر منك كتابه اي شيء الان سوف نكتب شيء ثم سوف نضغط على أنتر لكي نرى

شوف معي
دروس لغة السي شارب C # .NET CSH_7

شوف أخي العزيز والغاااالي

في رقم واحد 1 - أول شيء كتبنا نورتن وبعدها ضغطنا انتر

ثم تم تنفيذ الكود وظهر لنا you type : norton في الخطوه الثانيه

3- يطلب منك انهاء البرنامج أضغط اي مفتاح للخروج

بدايه حلوه للتعلم ...

على فكرة أذا إغلقت الفيجوال دوت نت مثلا تريد أن تنام (: وتريد أن ترى المشروع مرة أخرى

أذهب إلى المستندات وسوف ترى مجلد أسمه Visual Studio Projects أفتحه ثم سوف ترى اسم الأفتراضي للبرنامج الذي عملت عليه

فمثلا أحنا في بدايه البرنامج أول شيء لم نطلب منك تغير أسم البرنامج فكان أسمه الأفتراضي ConsoleApplication1 طبعا أسم المجلد

أدخل على المجلد لكي ترى مجموعه من الملفات المربكه طبعا نحن يهمنا فتح
المشروع بطريقة سليمه لفتح المشروع افتح هذا الملف الموضح في

الصورة
دروس لغة السي شارب C # .NET CSH_8

وبس وهذا والله اعلم .. وآسف كان طول عليكم ..
Revenir en haut Aller en bas
mahdi
Super actif
Super actif
mahdi


Messages : 154
Date d'inscription : 20/12/2008
Age : 34

دروس لغة السي شارب C # .NET Empty
MessageSujet: Re: دروس لغة السي شارب C # .NET   دروس لغة السي شارب C # .NET EmptyVen 11 Sep - 14:48

الدرس الرابع : قوانين .كيفيه تنسيق الجمل في السي شارب C#




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
اليوم سوف نتعلم أشياء في السي شارب سريه للغايه ... (: اليوم سوف نتعمل كيفيه تنسيق الجمل في السي شارب ..

يعني أستخدام القوايين .. الحروف الخاصه .. والمساعدة في التنسيق

طبعا في الدروس الماضيه تعلمنا كيفيه .. تشغيل السي شارب .. وكذلك كيفيه تشغيل التطبيق .. وكيفيه وضع الكود ومكان الكود الذي سوف

نكتب فيه الاوامر .. أتوقع كل شيء متضح ... بس الاكواد وتفسيرها ..

المهم سوف اليوم ما يسمى بالتنسيق في الجمل ... لنبد الشرح أذا ...

شغل برنامج Microsoft Visual Studio .NET 2003 ..

ومن ثم أختر اللغة وهي C# Project , من ثم أختر نوع المشروع وهو Console Application ... لكي نفتح لك البرنامج .. المهم سوف

ترى الكود المعتاد دائما .. كالتالي
=========================


using System;

namespace ConsoleApplication4
{
///
/// Summary description for Class1.
///

class Class1
{
///
/// The main entry point for the application.
///

[STAThread]
static void Main(string[] args)
{
//
// TODO: Add code to start application here
//هنا سوف نبدأ في كتابه الأكواد البرمجه أتفقنا


**
**
**


==================================

كل شيء مفهوم ... وكل شيء سهل مكان الكود واحد وليس فيه أماكن ثانيه .. هذا يسهل كثير للمبرمج ...

المهم خلينا في درسنا عشان نفهم وش المطلوب !!!

في برنامجنا هذا وسوف ... نقوم بتعريف ثلاث متغيرات ... من نوع سترنق .. ومن ثم

نجعل البرنامج يقرأ المدخل من قبل المستخدم ومن ثم يخرج البرنامج لنا النتائج ... لكي أوضح لكم

كأننا سوف نبرمج برنامج بيانات الطلاب يدخل الطالب بياناته .. أي سوف تأتي للطالب أسئلة وهو يملأها بما هو مناسب يعني هكذا
مثلا
أدخل الرقم الأكاديمي للطالب ؟
ادخل الأسم ؟

هكذا ومن ثم تظهر لنا بيانات الطالب بالكامل ... وعلى فكرة أحنا مش هدفنا هو أدخال البيانات !!! هدفنا هو شكل الأسئلة وشكل الطريقة
التي يسأل بها البرنامج للمستخدم وطريقة النسيق ... دعنا نكتب الكود ومن ثم نشرح الكود

ضع هذا الكود في ما بين القوسين مكان الكلام الأخضر

كالتالي



==============


// تعريف المتغيرات


string name,id,pro;


// أمر كتابه هذا السطر Input student Info
Console.WriteLine ("Input student Info.\n");
//
Console.Write("Name:\t");
name= Console.ReadLine ();

Console.Write("ID :\t");
id = Console.ReadLine ();

Console.Write ("pro:\t");
pro=Console.ReadLine ();

Console.WriteLine ("INput student Info.\n");
Console.Write (" name : " +name);
Console.Write (" ID : " +id);
Console.Write (" pro : " +pro);
Console.Write ("\n\n");

=====================================

المهم الأن لو تشغل البرنامج راح يعمل وبنجاح .... ولكن خلينا قبل ما نشرح الكود تعرف على هذه الرموز

===========

/n يعني سطر جديد . يضع المؤشر في بدايه السطر التالي
/t تعني مسافه أفقيه أي تاب tab تحريك المؤشر مسافه معينه إلى النقة التالي في السرط
/r carriage return يضع المؤشر في بدايه السرط الحالي ولا يتقدم إلى السطر الثاني وأي حرف يطبع يتم
طباعته على حرف سابق تم كتابته في نفس السطر
\\ شرطه خلفيه . أظهار "/" في الخرج
\" علامه تنصيث مزدوجه . أظهار علامه التنصيص المزدوجه .

================================================== ===========================

الان أتوقع كل الكود راح تعرفه .... وما في شيء جديد ألا هذه الرموز سلاش أن وسلاش تي وباك سلاش يعني ..

خلينا نشرح السطر الاول

string name,id,pro;

أولا نقوم بتعريف المتغيرات في البرنامج وهم لدينا متغير من أسمه نيم وكذلك أي دي وكذلك برو

وجعلنا هذه المتغيرات من نوع سترنق ... وهم سلسله من الحروف الارقام ...

===========

وفي هذا السطر

Console.WriteLine ("Input student Info.\n");

نطلب من البرنامج أن يكتب لنا هذه الجمله في سطر جيد وكذلك يتركت يضيف سطر جيد بعد هذه الجمله ..
لاحظ \n في نفس الجمله ما بين القوسين ... وتدل على أنه سطر جديد

=============
أنظر إلى هذه السطر

Console.Write("Name:\t");

نطلب من البرنامج أن يطبع لنا هذه الكلمه كلمه نيم وكذلك يترك مسافه أي تاب tab
لكي تتضح لك الفكرة أذهب إلى برنامج الورد ثم أكتب كلمه ومن ثم أضغط على مفتاح تاب وسوف
ترى
=========

شوف هذا السطر

id = Console.ReadLine ();

عرفنا المتغيرات وهذا أحد المتغيرات ونقول للبرنامج أي شيء كتبته المستخدم
احفظه في هذا الاي دي

طبعا لن أشرح كل الجمل كلها متشابهه ..

============
وفي هذه الأسطر

Console.WriteLine ("INput student Info.\n");
Console.Write (" name : " +name);
Console.Write (" ID : " +id);
Console.Write (" pro : " +pro);
Console.Write ("\n\n");

وهي الأخراج نطلب من البرنامج أن يكتب الأسم ومن ثم يضع متغير الأسم الذي وضعه المستخدم
وأنظر إلى أخر سطر نطلب من البرنامج أن يضيف سطرين جديدين فارغين
Revenir en haut Aller en bas
Contenu sponsorisé





دروس لغة السي شارب C # .NET Empty
MessageSujet: Re: دروس لغة السي شارب C # .NET   دروس لغة السي شارب C # .NET Empty

Revenir en haut Aller en bas
 
دروس لغة السي شارب C # .NET
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
Forum Réseaux informatiques de ISSAT GAFSA :: Forums Générales :: Langage informatique-
Sauter vers: